الأربعاء، ١١ يونيو ٢٠٠٨

فرقة الاستهبال والاستعباط القومى يجب القضاء عليها

للمرة الثانية..مجلس الشعب يرفض عقد جلسة خاصة لمناقشة تصدير الغاز لإسرائيل
صورة ارشيفية لمجلس الشعب

القاهرة -محرر مصراوي- رفض مجلس الشعب للمرة الثانية طلب نواب المعارضة والمستقلين بعقد جلسة خاصة لمناقشة سرية أسعار تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل.

وقال الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أن النائب حسين إبراهيم بالإضافة إلى 29 نائبا آخرين تقدموا بطلب عقد هذه الجلسة استنادا للمادة 269 من اللائحة وهذه المادة لا تسانده وكان الأجدى منه أن يطلب مناقشة عامة تدرج بالجدول .. مؤكدا أن المجلس ليس أمامه أي حظر إلا ما يعتبر أمرا سريا وفقا للدستور والقانون.

وأوضح النائب حسين إبراهيم في عرضه للطلب أنه تقدم بطلب إحاطة حول قضية دعم صندوق تنشيط الصادرات وتقدم كثيرون بطلبات مماثلة مكتوبة للحكومة التي رفضت متعللة بأن هناك معلومات سرية لو تم كشفها سيتضرر المصدرون وذكر المهندس أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة أنه لا يوجد أحد من بين أعضاء المجلس يستفيد من هذا الدعم وبذلك تكون لديه معلومات نحن لا نعرفها.

وأضاف أن العديد من النواب طالبوا وزير البترول بالإعلان عن سعر تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل وعقدت اجتماعات للجان كثيرة وتحدث مسئولو الوزارة الاحد ولكن لم يتطرقوا إلى هذا السؤال متعللين بسرية المعلومات وتساءل النائب هل هناك معلومات يمكن أن تحجب عن النواب حينما يطلبونها ولو حدث ذلك فكيف سيمارس النائب دوره الرقابي.

وتحدث أحمد عز فقال إن أسعار تصدير الغاز تهمنا جميعا وكان هناك اجتماع الاحد قرر فيه وزير البترول مراجعة كل الاتفاقيات السابقة لتعديل سعر تصدير الغاز بعد ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة.

وأكد عز أن التفاوض حول تعديل الأسعار من اللازم له ستار وحماية لإضفاء السرية اللازمة لإنجاح التفاوض لأنه إذا أعلنت عن سعر التصدير لدولة ما فيمكن أن يؤثر ذلك على القدرة التفاوضية للمفاوض المصري الذي نثق في كفاءته ووطنيته.

ودعا عز -الذي يشغل منصب أمين التنظيم في الحزب الوطني الديمقراطي- إلى عدم الموافقة على هذا الاقتراح .. وقال "أعتقد أننا يجب أن نطلب مهلة للوزير كي يستمر في مفاوضاته التي من شأنها تحقيق إيرادات إضافية لقطاع البترول تقدر بمليارات الدولارات قد يؤثر عليها ما يثار تحت قبة المجلس" .. وأكد أن ذلك لا يخل بالسلطة الرقابية وتمكين المجلس من سلطاته الرقابية.

وقال محمد أبو العينين رئيس لجنة الصناعة والطاقة أن وزارة البترول لو لديها 40 اتفاقية تتفاوض حول زيادة أسعارها فلابد أن يكون هناك سياج من السرية لأنه لو تم الإعلان عن سعر يمكن أن يطلب الآخرون المساواة بهذا السعر فلابد أن يكون التفاوض محاطا بالسرية.

وأشار إلى أن الوزارة تتفاوض منذ عام على تعديل أسعار التصدير وتوصلت إلى نتائج جيدة في بعض الاتفاقيات فيجب أن نعطيها الوقت لتعدل باقي الاتفاقيات.

وذكر أبو العينين أن كل ما يثار عن سعر معين لتصدير الغاز لإسرائيل غير صحيح لأنه وصله أربع نماذج من العقد كل منهم يتضمن قيمة مخالفة .

وأكد أن هناك جهات تريد أن تدس معلومات خاطئة لإثارة الرأي العام .

وأوضح أن المهم زيادة الأسعار بصورة تسمح بأن تزيد كلما زاد السعر العالمي.

وأكد الدكتور سرور أنه وفقا للدستور واللائحة لو أن هناك معلومات سرية لا تعرض على المجلس.

واحتكم سرور إزاء إصرار حسين إبراهيم على طلبه إلى المجلس الذي رفض عقد الجلسة الخاصة.

وكان مجلس الشعب قد رفض في جلسته يوم السبت الموافق 31 مايو طلبين قدمهما أكثر من عشرين نائبا بشأن عقد جلسة خاصة لمناقشة سعر بيع الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل.

وقال الدكتور سرور إن هذا الأمر كان محل ثمانية عشر طلبا لإلقاء بيانات عاجلة أحيلت كلها إلى لجنة الصناعة لإعداد تقرير عنها.. موضحا أنه لا يجوز مناقشة موضوع خارج جدول الأعمال إلا بناء على طلب الحكومة ورئيس المجلس أو عشرين عضوا.. ولا يجوز لمقدم الطلب الكلام إلا بعد الموافقة عليه وهو ما لم يحدث.

الجدير بالذكر ان النائب أنور عصمت السادات قد قاد حملة للمعارضة ضد بيع الغاز المصري الى إسرائيل ، وقال أن هذه المبيعات تمثل تبديدا لموارد مصر الطبيعية.

وكانت مصر بدأت في فبراير 2008 تنفيذ العقد الموقع عام 2005 مع التحالف المصري الإسرائيلي الخاص اي.ام.جي والذي يقضي بتزويد إسرائيل سنويا ولمدة 15 عاما بـ1.7 بليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

0 comments:

قائمة المدونات الإلكترونية

NeoEarth

Subscribe with Bloglines
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
Sorted bru, tagged by Amatomu.com
Show off your blog
THE BOBs
اتحاد المدونين العرب
Linkscout Search & Promotion System!
Add to My Yahoo!
ArabO Arab Search Engine & Directory
Afrigator
دليل سفن للمدونات
FireFactor



click here to learn more

Teks untuk tes

Template by - Abdul Munir - 2008 - layout4all